لعبة Tango Gameworks قد جعلت من المدينة الكبيرة طوكيو هذه المرة لها طابعآ خاصآ خارقآ جدا واجواء قد طفت على العاب سابقة قد صدرت من قبل جعلت من احساس اللاعب انه قد مالك تلك المدينة بالكامل حيث اجتمع العالم الروحي مع العالم الجسدي ولكن مع اقتراب النهاية نفتقد متعه اللعب فى عنصرين مهمين داخل عالم اللعبه ولكن استكشاف المدينة وتفاعلها مع شخصية اللاعب جعلت منها تجربة تفاعلية شامله وجديده
القصة
جوست واير: طوكيو تلعب من خلال عيون Akito الشاب الذي وقع في حادثة حيث ينزل ضباب غامض على طوكيو ويختفي سكانها ، ويحل محله الزائرون الذين يشبهون البشر. في هذه الأثناء ، صائد الأشباح ك. ينتهي الأمر بمشاركة جثة مع أكيتو بحاجته الملحة للعثور على جثة أخرى قبل أن يختفي. يُجبر الاثنان على العمل معًا لتحقيق أهدافهما المختلفة: Akito للعثور على أخته في المستشفى ماري و K.K. لإيقاف الرجل الذي يرتدي قناع هانيا المسؤول عما يحدث
على الرغم من أن القصة الرئيسية لا تصل إلى ارتفاعات كبيرة وتنتهي بشكل مفاجئ دون إعطاء اللاعبين الكثير من المعلومات حول ما حدث بالفعل أو ما يحدث مع الزائرين ، لا يزال هناك الكثير من العناصر السردية الشيقة التي يمكن العثور عليها في القصص الجانبية. هذه انظر Akito و K.K. مساعدة الأرواح المختلفة للأشخاص في جميع أنحاء المدينة غير القادرين على المضي قدمًا. يتضمن العديد منها كائنات يابانية خارقة للطبيعة أو أشباحًا معادية مع توفير الكثير من القصص المثيرة للاهتمام من لحظة إلى أخرى حيث يتعرف اللاعبون على مراوغات أو سلوكيات هذه الكائنات ، أو كيف تسببت بعض التصرفات غير الحكيمة في حدوث سوء حظ. هناك دائمًا شعور بالرضا تجاه إكمال هذه المهام الجانبية مثل Akito و K.K. إعطاء الأرواح الخاتمة التي تشتد الحاجة إليها.
تساعد Ghostwire بشكل كبير في تجربة هذه المهام واللعبة ككل الانغماس السمعي البصري في طوكيو. يبدو استنساخه للمدينة رائعًا وهو موضع ترحيب وجديد. تم تحقيق تجاور عالم النيون الحديث مع الأضرحة وبوابات توري التي تربطه بالعالم الروحي بشكل رائع ، وتضمن التصميمات البشرية المشوهة للزوار وجود إحساس مخيف بالخطر في مؤخرة أذهان اللاعبين. من بين القدرات الأخرى – مثل الرؤية الروحية التي تسلط الضوء على أي شيء مثير للاهتمام في مكان قريب حتى لو كانت مخفية عن الرؤية البصرية – تسمح روح K.K. لـ Akito بالانزلاق بين أسطح المنازل ، ويظل الاستكشاف ثلاثي الأبعاد للتسلق صعودًا وعبور المباني المرتفعة والمنخفضة أمرًا ممتعًا طوال الوقت. نماذج الشخصيات البشرية في المشاهد السينمائية أقل إثارة للإعجاب بعض الشيء ، لكن التصميمات والإضاءة والبيئات ممتازة بخلاف ذلك
كما تستخدم اللعبة بقوة قدرات الصوت ثلاثي الأبعاد لجهاز PlayStation 5 ووحدة التحكم DualSense لوضع اللاعبين في حذاء Akito وإكمال طريقة اللعب. يتم التقليل من قيمة الموسيقى بشكل عام ، ولكنها تأتي بشكل جيد عندما يحين الوقت وتضيف بعض الوزن العاطفي الترحيبي لأحداث معينة ، مما يسمح لأصوات المدينة المتبقية بجعل اللاعبين يشعرون بأنهم جزء منها. وفي الوقت نفسه ، فإن الأصوات الغريبة للزوار مخيفة ومثيرة للقلق. التمثيل الصوتي الياباني عظيم جدا وفي محله مع ذلك ايضا يتوفر خيار التعليق الصوتي باللغة الإنجليزية لأولئك الذين يريدون ذلك ، لكنه يبدو قليلاً في غير محله
اسلوب اللعب
نظام مواجهة الاعداء داخل اللعبه يكمن في محاولة استخدام قدرات العناصر الاساسية للطبيعه في اما قتل الزائر ام ختم قلبه وذلك لتطهير روحه من عالم اللعبه ويمكن ذلك في اربع اشكال في الوقت المبكر من اللعبه وهم :
مقذوف رياح سريع
النيران إلى حد ما ،
وقطعة مائية قريبة المدى ،
وتعويذه صعق قريبة المدي ,
ولكن كل هذه العناصر الاساسية القاذفه والتي تعد ادوات للقتال في ايد اكايتو ولحد وقت كبير داخل اللعبه تكون بذخيرة قليلة مما تجبراللاعب قليلا على التسلل والتخفي وذلك للحفاظ علي اسلحته فى الوقت الحالي والذي يعطيك فرصه لختم قلب العدو على الفور بحركة قتل صامته مع وجود ايضا القوس والسهم الذي يعطيك افضليه للهجوم بعيد المدي وصامت في بعض الاحيان
اسلوب القتال قوي ولكن ليس بالممتاز وذلك بفضل حركات الاصابع المدهشة التي يقوم بها بطل اللعبه والتي تجعل اللعبه ممتعا بصريا ومدهش الى حد كبير مع درع من الروح لصد ضربات الاعداء المتنوعة والمختلفه التى تعطي تنوعآ يكفي حتي حوالى عشرون ساعة من اللعب مع جميع المهمات الجانبية
جوست واير طوكيو من الالعاب بنظام نمو شخصية آر بي جي لكي يضيف القليل من العمق ، على الرغم من أنه لا يفعل أي شيء يقترب من بناء الشخصية بالكامل ولكن ستؤدي الخبرة المكتسبة من القتال وإكمال المهام إلى رفع مستوى اللاعب مما يمنحه تعزيزًا صحيًا صغيرًا ونقاط مهارة ، مع الحصول على نقاط مهارة إضافية أيضًا من العثور على عناصر معينة في المدينة. يفتح ذلك مجموعة متنوعة من التعزيزات والقدرات ، مثل وقت الانزلاق الطويل والهجمات الأكثر قوة. يمكن العثور على عناصر تجديد الصحة أو شراؤها من المتاجر والأكشاك التي يعمل بها القطط نيكوماتا وهناك أيضًا نظام ملحقات ضوئية ، بالإضافة إلى القدرة على تخصيص ملابس الشخصيه
علاوة على المهام الجانبية ، هناك الكثير الذي يتعين على الأشخاص الذين يقومون بإنجازه القيام به عبر عالمها المفتوح ، ولكن اللعبة تقوم بعمل جيد في منح اللاعبين خيار تعقب الأشياء دون الشعور بالالتزام
حيث انها تجعل اللاعب يقوم بجمع الارواح المحبوسه والمنتظرة تحريرها داخل العالم من اجلي تحريرها وذلك دون الشعور بالالتزام انه يقوم باللعب كثيرا من اجل جمع الارواح ولكن يحس ان الارواح ينتظرون تحريرهم وانه هو البطل الموكل اليه تلك المهمه
الصوت
الأداء الصوتي لشخصيات الرئيسية جيد علي كلا من جانب الأصوات الأنجليزية واليابانية بمستوي متقارب الأمر ليس نفسه مع الشخصيات الثانوية او متواجدين في مهام الفرعية فالأداء متفاوت ولا يذكر، موسيقي حماسية للعبة ويساعد مع الأجواء السوداوية والوحدة متواجدة في المدينة من غياب سكانها عنها وعدم ظهور الشمس فقط قمر أحمر غريب الهيئة مع أصوت غربان وحركة الوحوش عوضا عن كلاب والقطط متواجدة التي تأنس وحدتك داخل اللعبة، اصوات مؤثرات الجانبية رائعة من حركة شخصية وضربات وأرتدات الأصوات في مناطق المغلقة فبوجهه عام التجربة الصوتية علي المستوي الجيد بعيدا عن الأصوات المزعجة التي كنا نسمعها بالقرب من الأبراج لطير المساعد لتحليق شخصية الي أعلي المباني فنعم نحتاج الي تنبيه بتواجدة لكنه مزعج لأقصي الحدود
جوست وير: طوكيو هو عنوان جديد رائع وجدير بالاهتمام من Tango Gameworks. في حين أن هناك متسعًا كبيرًا للتحسين في السرد الرئيسي وفي إثبات الخصوم ، يضمن محتوى المهمات الجانبية بقاء اللعبة ممتعة طوال الوقت. لا ينبغي التقليل من قدرتها على نقل اللاعبين إلى طوكيو الخارقة للطبيعة ، والكشف عن الأرواح اليابانية المختلفة مع مساعدة أولئك غير القادرين على المضي قدمًا يمنح اللعبة حلقة تفاعلية من الصعب إخمادها. في عام ألعاب قوي بالفعل ، يعد Ghostwire: Tokyo عنوانًا آخر يستحق بالتأكيد استثمار الوقت فيه لمدة لعب تكمن فى 15 ساعة لعب قصة رئيسية و20 ساعة لجميع المهمات الجانبية واكثر من 35 ساعة من اجل اللعب فى العالم المفتوح وجمع الارواح وقتال الزوار .
تقيمنا للعبة
قصة اللعبة
7.5
أسلوب اللعب
8.5
الرسوميات
9.0
الصوتيات
8.5
مدة اللعبة
7.0
ايجابيات اللعبة
تصميم المدينة رائع بعناصر أستكشافية متعددة
المزيج بين العنصر اليباني القديم مع العصر الحديث
أسلوب لعب ممتع بصريا مع الترقيات المستمرة
مهام جانبية متعددة بقصص رائعة
مستوي رائع من الرسوميات خصوصا علي منصة بلاستيشن 5
موسيقي جيدة وحماسية مع مؤثرات قتال رائعة
الأداء الصوتي للشخصيات الرئيسية رائع للغة الأنجليزية واليابانية
سلبيات اللعبة
القصة ضعيفة وكان من الممكن الدخول في تفاصيل اكثر
ترتيب الاحداث وسير الاحداث بطئ ومتواضع جدا
الذكاء الاصطناعي للاعداء ضعيف في معظم الاحيان مما يتطلب رفع مستوي الصعوبه لايجاد تحدي
بعض المهمات الجانبية اتسمت بالتكرارية
قتال الزعماء سهل وغير مقنع
التقيم النهائي
8.5
مراجعه : أحمد زكريا